كيفية تنظيف وحدة التكييف سبليت الداخلية

سوف نتعلم سوياً في هذا المقال الخفيف كيفية تنظيف وحدة التكييف سبليت، حيث تلعب مكيّفات الهواء دورًا أساسيًا في الحفاظ على درجة حرارة منازلنا ومكاتبنا مريحة، خاصةً في فصل الصيف. أصبحت مكيّفات الهواء من نوع سبليت شائعة في كل منزل، حيث توفر البرودة اللازمة خلال الطقس الحار. إلا أن استخدام مكيّف الهواء لفترات طويلة بدون صيانة قد يؤدي إلى تعطل الجهاز وزيادة النفقات غير الضرورية، يجب الاهتمام بصيانة وتنظيف التكييف بانتظام للحصول على هواء نقي يتدفق بشكلٍ سليم، وهذا يساعد على زيادة عمر التكييف. يمكن تنظيف التقسيم الداخلي لمكيّف الهواء المنفصل بسهولة.

كيفية تنظيف وحدة التكييف سبليت الداخلية في منزلك تنظيف التكييف
تنظيف وحدة التكييف سبليت

وفيما يلي خطوات بسيطة لتعلم كيفية تنظيف وحدة التكييف سبليت الداخلية:

المرحلة الأولى: جفّف وحدة التكييف “طريقة تنظيف التكييف”

قبل البدء في شرح طريقة تنظيف التكييف من الداخل، يجب التأكد من أن وحدة التكييف جافة تمامًا، إذا كانت وحدة التكييف في وضع التشغيل، قم بتشغيلها في وضع المروحة لمدة 30-40 دقيقة للمساعدة في تبخر أي رطوبة موجودة داخلها.

  • المرحلة الثانية: قطع التيار الكهربائي عن التكييف

قبل البدء في عملية تنظيف التكييف، تأكد من فصل وحدة التكييف عن مصدر الكهرباء الخاص بها، هذا يضمن سلامتك أثناء عملية التنظيف ويحمي وحدة التكييف من أي ضرر محتمل.

  • المرحلة الثالثة: فتح اللوحة الأمامية

ابحث عن مشابك أو قفل تثبت اللوحة الأمامية لوحدة التكييف الداخلية وافتحها بحذر للوصول إلى الجزء الداخلي من الوحدة.

  • المرحلة الرابعة: تنظيف فلاتر التكييف

تحتوي وحدة التكييف الداخلية على فلاتر هواء تساعد في تنقية الهواء المار عبرها، قم بإزالة الفلاتر ونظفها بلطف باستخدام فرشاة ناعمة وماء فاتر وصابون خفيف، اشطف الفلاتر جيدًا واتركها لتجف تمامًا قبل إعادته

  • المرحلة الخامسة: فصل اللوحة الامامية للتكييف

قم بتحديد موقع الملاقط أو الألسنة التي تثبت لوحة الواجهة الأمامية لوحدة تكييف الهواء الداخلية، وفك الملاقط أو دفع الألسنة برفق لرفع اللوحة نحو الأعلى والوصول إلى داخل الوحدة، إذا لم يكن بإمكانك إزالة اللوحة، قم بالتمسك بها بيد واحدة لتنظيف الجزء الداخلي.

  • المرحلة السادسة: فك فلاتر التكييف

بمجرد فصل أو رفع لوحة الواجهة الأمامية لتكييف الهواء سبليت الخاص بك، ستجد قطعًا طويلة مستطيلة تُثبت على الوحدة، وهذه هي فلاتر الهواء الخاصة بك. حدد موقع الألسنة التي تربط الفلاتر بالوحدة، واضغط عليها لفك الفلاتر، إذا كنت لا تستطيع تحديد موقع الألسنة، يُرجى الاطلاع على دليل المستخدم للحصول على إرشادات، التخلص من الغبار الناتج عن الفلاتر بمساعدة مكنسة كهربائية أو فرشاة أسنان.

  • المرحلة السابعة: غسل فلاتر الهواء

بمجرد أن تتمكن من فك فلاتر الهواء من وحدة التكييف وتنظيفها من الغبار، قم بغسلها بالصابون والماء البارد النظيف للتخلص من الأوساخ الدقيقة، استخدم إسفنجة لتنظيف الفلاتر وإزالة جميع الأتربة بلطف، اشطف الفلاتر جيدًا وجففها تمامًا قبل إعادة تركيبها، تجنب تجفيف فلاتر الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث أن بعضها ليس مصممًا للتجفيف تحت أشعة الشمس.

  • المرحلة الثامنة: تنظيف فلاتر البكتيريا

بعد إزالة فلاتر الهواء، قد تحتوي بعض الطرز على فلاتر للبكتيريا التي تحتاج أيضًا إلى التنظيف، يمكنك تنظيفها بنفس الطريقة التي تستخدمها لغسل فلاتر الهواء، اترك فلاتر البكتيريا لتجف تمامًا قبل إعادة تركيبها، يمكنك أيضًا استخدام منظف ومعقم الهواء للتخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفلاتر، سيزيل المنظف أيضًا أي روائح كريهة من تكييف الهواء الخاص بك.

  • المرحلة التاسعة: تنظيف زعانف التبريد

تظهر زعانف التبريد كمجموعة من الخطوط المعدنية التي يتم تركيبها في تكييف الهواء الخاص بك وتكون مرئية عند إزالة فلاتر الهواء، استخدم مهبط الهواء لتنظيف الغبار من زعانف التبريد، يمكنك توصيل صندوق أو كيس إلى مهبط الهواء لجمع كل الغبار من الزعانف، انفخ بلطف على الخطوط المعدنية بالكامل دون لمسها، سيؤدي تنظيف زعانف التبريد إلى تحسين عملية التبريد، يمكنك أيضًا رش منظف تكييف الهواء على الزعانف برفق والسماح لها بالجفاف حتى تملأ غرفتك بالهواء النقي والمنعش في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل تكييف الهواء الخاص بك.

  • المرحلة العاشرة: تنظيف اللفائف

تتكون اللفائف في المكيف من قطع معدنية مستديرة تدور في وحدته الداخلية. ولتنظيف هذه اللفائف بشكل أفضل، يُنصح باستخدام رذاذ مبخر لا يحتاج إلى شطف. يمكن العثور على هذا الرذاذ في المتاجر المحلية للأجهزة الكهربائية أو عبر الإنترنت. بعد رش منظف المبخر على اللفائف، يُترك لبعض الوقت، ثم يُمسح بعد مرور حوالي 20-30 دقيقة.

  • المرحلة الحادية عشر: رذاذ مضاد للفطريات

يساهم الرذاذ المضاد للفطريات في تثبيط نمو العفن في أجزاء المكيف الداخلية. يُستخدم هذا الرذاذ لتعقيم اللفائف والزعانف حيث يُحتمل تكوّن السموم، كما يمكن استخدام رذاذ مضاد للفطريات لتنظيف فلاتر المكيف، يترك الرذاذ لمدة 5 دقائق قبل تركيب فلاتر الهواء في المكيف، إذا كان الرذاذ غير متوفر في المتاجر المحلية، يمكن شراؤه عبر الإنترنت لضرورة العمل علي تنظيف التكييف سبليت.

  • المرحلة الثانية عشر: إعادة تركيب فلاتر الهواء بعد تنظيف المكيف

قبل إعادة تركيب فلاتر الهواء والبكتيريا في المكيّف، تأكّد من أنّها جافّة تمامًا. استخدم قطعة قماش جافّة لمسح أي رطوبة بسرعة. بعد ذلك، قم بتركيب الفلاتر في المكيّف بعناية. يجب أن تنزلق بسهولة إلى مواضعها المناسبة، وإذا واجهت أي صعوبة، يرجى الاطلاع على دليل المستخدم. عند تشغيل المكيّف في المرة القادمة، ستوفر لك هذه الفلاتر هواءًا نظيفًا ونقيًا. قم بتثبيت اللوحة الأمامية لتغطية الفلاتر وتأكد من إغلاقها بشكل صحيح. قم بتنظيف اللوحة بقطعة قماش جافة.
  • المرحلة الثالثة عشر: تنظيف أنابيب التصريف

افصل الأنبوب الذي يصل بين الوحدة الداخلية والوحدة الخارجية يمكن استخدام أدوات تنظيف مضغوطة لفك أنابيب التصريف. تحتوي أدوات التنظيف المضغوطة على فوهة مضغوطة قد تساعد في تجاوز أي انسداد في أنبوب التصريف. باستخدام قوة الماء أو منظف مناسب وبمساعدة الفوهة المضغوطة، يمكنك فك أنابيب التصريف بسهولة. تأكد من تجفيف أنابيب التصريف جيدًا بالهواء لمدة لا تقل عن ساعة قبل إعادة توصيل الأنبوب وتشغيل المكيّف.
  • المرحلة الرابعة عشر: تشغيل المكيّف للتنظيف الذاتي

بمجرد إعادة تركيب جميع الأجزاء بأمان، قم بإعادة توصيل الوحدة بمنفذ الطاقة وتحقق من أن المكيّف يعمل بشكلٍ صحيح. ضعه على درجة التبريد القصوى وقم بتشغيل المكيّف لمدة 15-20 دقيقة لتصريف أي ماء متسخ قد يتم تجميعه عند بدء تشغيل الوحدة. حافظ على قطعة قماش أو دلو لجمع الماء المتسخ بجانبك. عندما يخرج المكيّف الماء المتسخ بالكامل، ستشعر بنسيم بارد ونظيف في الغرفة.إذا كنت تستخدم المكيّف بشكلٍ متكرر، فمن الضروري تنظيف فلاتر الهواء بانتظام لضمان عملها بشكلٍ فعّال.
بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك الوقت الكافي لاتمام تنظيف وحدة التكييف سبليت يمكنك أيضًا تنظيف المبادلات الحرارية باستخدام مكنسة كهربائية دون استخدام رذاذ مائي. تنظيف وحدة التكييف سبليت الداخلية وصيانة المكيّف يعدان من أفضل الطرق لزيادة عمر الجهاز وتحكّم في استهلاك الطاقة في المنزل بشكلٍ عام. إذا كنت ترغب في شراء مكيّف هواء سبليت جديد لمنزلك أو مكتبك، يمكنك زيارة متاجر التجزئة القريبة منك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال بخبرائنا للحصول على أي مساعدة أو نصيحة ولتعلم طرق تنظيف وحدة التكييف سبليت.
يمكنك أيضاً مشاهدة :  الفرق بين مميزات القلاية الهوائية والميكروويف

رأي واحد حول “كيفية تنظيف وحدة التكييف سبليت الداخلية”

أضف تعليق